winner

د. الجوهرة بنت عبد العزيز الزامل

الفائز بجائزة البحوث الاجتماعية لسنة 2024

دور الإرشـــاد الهاتفي في مواجهة مشكلات المراهقين ضحايا التنمر الاكتروني.

هدفت الدراســـة في التعرف على دور ارشـــاد الهاتفي في مواجهة المشـــكلات (الاجتماعية- اســـرية- النفسية- التعليمية) للمراهقين ضحايا التنمر الكتروني، إضافة إلى التعرف على أهم الصعوبات التي تواجهه، وأهم المقترحات لتفعيل ارشاد الهاتفي في التخفيف من حدة مشكلات المراهقين ضحايا التنمر الكتروني. وقد اعتمدت الدراســـة على منهج المســـح الاجتماعي بالعينة، ويمثل مجتمع الدراسة جميع المرشدين الطلابيين بمدينة الرياض، أما العينة فقد تمثلت في عدد (٨٥) من المرشدين الطلابيين بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض، واعتمدت الدراســـة على أداة استبيان للمرشدين الطلابيين. وقد أكدت نتائج الدراسة أن المهارات اللازمة لممارسي ارشـــاد الهاتفي مع المراهقين ضحايا التنمر الكتروني تمثلت في مهارة ملاحظة السلوك اللفظي، ومهارة تكوين العلاقـــة ارشـــادية والمحافظة عليها، ومهـــارة الربط والترابط. وتمثل دور ارشـــاد الهاتفي فـــي التخفيف من حدة المشـــكلات الاجتماعية للمراهقين في تشـــجيع المراهق ضحية التنمر الكتروني على الاندماج بالمجتمع، وتوعية المجتمع بحقوق المراهقين ضحايا التنمر الكتروني، وتبصير المراهق بكيفية التعامل الصحيح مع مشـــكلة التنمر الكتروني. وتمثل دور ارشـــاد الهاتفي في التخفيف من حدة المشكلات اســـرية للمراهقين في تنمية وعي أسرة المراهق ضحية التنمر الكتروني بضرورة تقبل المراهق ومشـــكلاته، وتشجيع أسرة المراهق على الاهتمام بحاجاته المتغيرة، والتأكيد على عدم التقليل من قدراته على تحقيق النجاح. وتمثل دور ارشاد الهاتفي في التخفيف من حدة المشـــكلات النفسية للمراهقين في مســـاعدة المراهق ضحية التنمر الكتروني على الشعور بالتقدير من اµخرين، وتزويده بالمعلومات الكافية حول مشـــكلاته النفسية، وتشـــجيعه على افراغ الوجداني حيال مشكلاته النفسية. بينما تمثل دور ارشـــاد الهاتفي في التخفيف من حدة المشـــكلات النفســـية للمراهقين فـــي تنمية وعي المراهق بكيفية التخطيط لمستقبله التعليمي، ومساعدته على تحصيل ما فاته من دروس بسبب مشكلة التنمر، وتنمية وعيه على الاســـتفادة من انشـــطة المدرســـية. أما أهم المقترحات لتفعيل ارشـــاد الهاتفي في التخفيف من حدة مشـــكلات المراهقين ضحايا التنمر الكتروني فقد تمثلت في تنمية وعي المراهقين بكيفية الاستفادة من ارشاد الهاتفي وجدواه، وتنمية وعي أســـر المراهقين بأهمية ارشـــاد الهاتفي، وإشراك المراهقين في صياغة أهداف ارشاد الهاتفي.